فوائد الخولنجان اقوى من الزنجبيل

الوصف

نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين. أوراقه كبيرة، ذو أزهار بيضاء وحمراء، يمتاز الخولنجان الصغير برائحته العذبة وطعم تابلي.
يوجد من الخولنجان عدة أنواع مثل الخولنجان الصغير أو ما يعرف بالعيني والخولنجان الأبيض والخولنجان الكبير أو الأحمر،
والخولنجان الصغير الذي يعرف علمياً بالخولجان الطبي.

موطنه الأصلي المناطق العشبية في جنوبي الصين وجنوب شرق آسيا عموماً ويزرع في الوقت الحالي في كثير من أجزاء آسيا المدارية ويزرع عادة بتقسيم الجذامير وإعادة غرسها في الربيع ولا تجمع إلا بعد 4 إلى 6 سنوات من تاريخ زراعة النبات، ويستعمل الخولنجان طازجاً أو مجففاً.

القيمة الغذائية

فيما يلي بعض المعلومات الغذائية عن حصة واحدة من الجذر الخولنجاني ما يعادل 100 جرام من الجذر.

● السعرات الحرارية 149
● الكربوهيدرات 15 غرام
● الألياف 2.0 غرام
● البروتين 1.0 غرام
● إجمالي الدهون 1.0 غرام
● فيتامين ج 5.4 غرام

الفوائد الصحية

1- السرطان:
مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة الموجودة في هذا التوابل الغريبة يجعلها تدبيراً وقائياً ممتازاً ، لأنه يملك مواد لديها القدرة على الإبطاء من الإجهاد التأكسدي ويقلل من خطر حدوث طفرة خلوية.

2- مضاد للألتهابات:
على غرار الكركم والزنجبيل، من المعروف أن هذه التوابل تقلل من حالات الالتهابات، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، والنقرس، والصداع، ومتلازمة القولون العصبي، والأمراض الشائعة الأخرى المتعلقة بكل ما سبق.

3- الجهاز المناعي:
مع كميات جيدة من فيتامين C ، مدعومة بمضادات الأكسدة الفريدة مثل alpine والجالانجين، يمكن للجهاز المناعي أن يحصل على الدعم الذي يستحقه، مما يقلل من الالتهابات والأمراض في الجسم.

4- الأمراض المزمنة:
المرض المزمن غالباً ما يكون نتيجة الالتهاب المزمن والآثار السلبية للجذور الحرة؛ بوجود نصف دزينة من مضادات الأكسدة الموجودة في هذا النبات, ينخفض بشكل ملحوظ خطر الإصابة بأمراض مزمنة كـ التهاب المفاصل والسكري وأمراض القلب التاجية.

5- وظائف الدماغ:
فائدة أخرى من مضادات الأكسدة هو تأثيرها على صحة الدماغ. عن طريق الحد من ترسب بيتا اميلويد في الدماغ، يمكن لهذا النبات أن يبطئ أو يمنع ظهور بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي.

6- الصحة الإنجابية:
لقد وجدت بعض الدراسات أن هذه التوابل يمكن أن تزيد من حركة الحيوانات المنوية وإنتاجها على وجه التحديد، وهو أمر جيد لأولئك الذين يعانون من ضعف الأداء الجنسي.

التحذيرات

لوحظ حدوث انخفاض كبير في النشاط والحركة ومعدل التنفس والبصر في الفئران عند تناولها لجرعات كبيرة جداً من الخولجان.
يرجى توخي الحذر وسؤال مقدم الرعاية الطبية قبل في حال وجود أي تخوّف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى