فوائد ورق الغار الهندى

الوصف

ورق الغار هو نبات عطري. أشجاره دائمة الخضرة منفصلة الجنس تزهر في منتصف نيسان.
إن الأشجار المذكرة لا تعطي ثماراً, في حين أن لشجر الغار المؤنث ثمار تشبه ثمار الزيتون مع تميزها عنه بلون بني داكن, ويستخرج من هذه الثمار زيت عطري معقم يدعى زيت الغار وهو يستخرج بطرق تقليدية يدوية.
وتتوضع الثمار بشكل عناقيد جميلة يتم قطافها في فصل الخريف وتتم عملية القطاف والعصر بطرق تقليدية يدوية تناقلها القرويون من جيل لأخر.

القيمة الغذائية

حجم الحصة 100 جم
السعرات الحرارية 313
٪ قيمة يومية

● إجمالي الدهون 8.4g 13 ٪
● الدهون المشبعة 2.3g 11 ٪
● 23 مجم من الصوديوم 1٪
● إجمالي الكربوهيدرات 75 جرام 25٪
● الألياف الغذائية 26 جم 104 ٪
● بروتين 7.6 جرام 15 ٪
● فيتامين أ 124٪
● فيتامين C 78 ٪
● الكالسيوم 83 ٪
● الحديد 239 ٪

وتستند القيم اليومية على 2000 حمية من السعرات الحرارية.

الفوائد الصحية

1- تحسين الهضم:
إن لأوراق الغار تأثير قوي للغاية على الجهاز الهضمي، حيث يحفز عملية التبول كمدر للبول، مما يقلل من سمية الجسم ويحفز القيء (كمقيئ) عندما يتم ابتلاع شيء سام.
علاوة على ذلك، تعتبر المركبات العضوية الموجودة في أوراق الغار فعالة جداً في تسوية اضطرابات المعدة، أو تلطيف متلازمة القولون العصبي (IBS) أو حتى تخفيف أعراض مرض الاضطرابات الهضمية.
قد يصعب هضم بعض البروتينات الأكثر تعقيداً في نظامنا الغذائي الحديث، لكن الإنزيمات الفريدة الموجودة في أوراق الغار تساعد في تسهيل عملية الهضم وتناول المغذيات بكفاءة.

2- علاج أمراض الجهاز:
أوراق الغار لها خصائص مضادة للجراثيم قوية حسب البحث المنشور في النشرة البيولوجية والصيدلانية.
عندما يتم استخراج الزيت العطري لأوراق الغار، يمكن خلطه في المرهم للمساعدة في تخفيف أعراض بعض حالات التنفس المختلفة.
إن استنشاق البخار له تأثير مشابه للعلاج العطري ويمكن أن يخفف البلغم ويقضي على البكتيريا الخطرة التي قد تكون محاصرة في الجهاز التنفسي، وذلك بفضل جودته الطبيعية المضادة للجراثيم.

3- العناية بالشعر:
إذا كنت ترغب في تحسين صحة بصيلات شعرك والتخلص من قشرة الرأس، فإن أوراق الغار الهندية جيدة جداً. يمكن أن تساعد المواد الكيميائية والمكونات المتطايرة فيها في القضاء على جفاف الجلد والقشرة.

4- نشاط مضاد للالتهابات:
واحدة من أهم فوائد أوراق الغار هي قدرتها على الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم. وهذا ما تؤكده دراسة نشرت في مجلة أبحاث العلاج بالنباتات.
تحتوي هذه الأوراق على مادة مغذية نباتية فريدة تسمى بارثينوليد، والتي يمكن أن تقلل الالتهاب والتهيج بسرعة، مثل التهاب المفاصل. يمكن تحقيق هذا التأثير من خلال الاستهلاك الطبيعي لتوابل أوراق الغار.

5- حماية صحة القلب :
يعد حمض الكافيين والروتين من المركبات العضوية المهمة الموجودة في أوراق الغار والتي تعزز صحة القلب. يعمل الروتين على تقوية جدران الشعيرات الدموية في القلب وأطراف الجسم، في حين أن حمض الكافيين يمكن أن يساعد في التخلص من LDL أو الكوليسترول السيئ من نظام القلب والأوعية الدموية.

6- خصائص مضادة للسرطان:
يساعد المزيج الفريد من مضادات الأكسدة والمركبات العضوية في أوراق الغار، بما في ذلك المغذيات النباتية والكاتيكين واللينولول والبارثينوليد، على حماية الجسم من آثار الجذور الحرة المسببة للسرطان كما ورد في مجلة Nutrition Research.
يمكن أن تتسبب الجذور الحرة في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، وقد تمنع أوراق الغار هذا النشاط بسبب وجود هذه المواد المضادة للأكسدة والمركبات العضوية.

7- قلل من التوتر والإجهاد:
غالباً ما يرتبط اللينول بالزعتر والريحان، ولكنه موجود أيضاً في أوراق الغار ويمكن أن يساعد في خفض مستوى هرمونات الإجهاد في الجسم، وخاصة عند استخدامها في العلاج العطري.
يمكن لهرمونات الإجهاد الزائدة أن تكون خطرة على الصحة على المدى الطويل، لذلك يمكن أن تساعدك أوراق الغار على الهدوء والبقاء مسترخياً حتى في لحظات القلق الشديد.

8- التحكم مرض السكري:
تم ربط أوراق الغار بشكل مباشر بتحسن وظيفة مستقبلات الأنسولين ومستويات السكر في الدم المنظمة.
بالنسبة للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري أو لأولئك الذين لديهم المرض بالفعل، فإن الاستهلاك المنتظم لأوراق الغار يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بداء السكري أو أعراضه.

الاستخدامات الاخرى

  1. الطبخ
    تستخدم الأوراق كمنكهات طبيعية للطعام, كم يستخدم اللحاء أحياناً للطبخ، على الرغم من أنه يعتبر أدنى من القرفة.
  2. مطهر
    يظهر مستخلص الأوراق درجة معتدلة من النشاط المطهر الطبيعي كما أوصت به الأيورفيدا الهندية.

التحذيرات

  • داء السكري:
    الغار قد يخفض نسبة السكر في الدم. راقب علامات انخفاض السكر في الدم وراقب السكر في دمك بعناية إذا كنت مصاباً بمرض السكري.
  • العملية الجراحية:
    نظراً لخفضه مستويات السكر في الدم, هناك بعض القلق من أنه قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة. توقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى